shababcrazy

عزيزي الزائر أتمنى أن المنتدى قد أعجبك ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

shababcrazy

عزيزي الزائر أتمنى أن المنتدى قد أعجبك ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا

shababcrazy

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

%{ أمير @ الأحزاان }%

مركز رفع للصور والملفات والبرامج http://hotfile.com

2 مشترك

    أقوال.....

    يارا
    يارا
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 08/09/2010
    العمر : 33

    أقوال..... Empty أقوال.....

    مُساهمة  يارا الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:09 pm

    قال رجل لحكيم: ما رأيتُ صادقًا! فقال له: لو كنت صادقًا لعرفت الصادقين.

    قيل عن الصبر: هو الفناء في البلوى بلا ظهور شكوى.

    وقيل: الصبر المقام مع البلاء بحُسْنِ الصحبة، كالمقام مع العافية[1].

    قال بعض الحكماء: أَحْيُوا الحياء بمجالسة من يُستْحى منه.

    قيل الحياء: ذوبان الحشا لاطِّلاع المولى، ويقال: الحياء انقباض القلب، لتعظيم الربِّ[2].

    قال بعض الفقهاء: الحياء خليل المؤمن[3].

    وقيل أيضًا: ثلاثة من أعلام الحياء: وزن الكلام قبل التفوُّه، ومجانبة ما يحتاج إلى الاعتذار منه، وترك إجابة السفيه حلمًا عنه[4].

    قال بعض العلماء: الحِلْمُ أرفع من العقل؛ لأن الله تعالى تسمَّى به[5].

    قيل في مَنْثُورِ الْحِكَمِ: الْحِلْمُ حِجَابُ الآفَاتِ.

    وسئل بزرجمهر[6] عن الحلم، فقال: العفو عند المقدرة[7].

    وقال بعض الحكماء: أصل المحاسن كلها الكرم، وأصل الكرم نزاهة النفوس عن الحرام، وسخاؤها بما ملكتْ من الخاصِّ والعامِّ، وجميع خصال الخير وفروعه.

    و قيل في منثور الْحِكَمِ: الْجُودُ عن موجودٍ.

    وقيل في الْمَثْلِ: سُؤْدُدٌ بِلاَ جُودٍ، كَمَلِكٍ بلا جنودٍ.

    وقال بعض الحكماء: الْجُودُ حارس الأعراض[8].

    وقيل: الوفاء ملازمة طريق المواساة، وَمَحَافِظُ عُهُودِ الْخُلْطَةِ[9].

    وقال بعضهم: الزهد هو طلب الحلال[10].

    وقال بعض البلغاء: إنَّ العدل ميزان اللَّه الذي وضعه للخلق، ونصبه للحقِّ، فلا تُخَالِفْهُ في ميزانه، ولا تعارضه في سلطانه، وَاسْتَعِنْ على العدل بِخلَّتَيْنِ: قلَّة الطَّمع، وَكَثْرَة الْوَرَعِ[11].

    وقال الشَّيخ تقيُّ الدِّين بن الصلاح الشافعي: العدل تَحْصِيلُ منفعته وَدَفْعُ مَضَرَّتِهِ، وعند الاجتماع يُقَدَّمُ أَرْجَحُهُمَا؛ لتحصيل أعظم المصلحتين بِتَفْوِيتِ أدناهما، وَدَفْعِ أعظم الْمَفْسَدَتَيْنِ باحتمال أدناهما[12].

    وقال بعض الحكماء: ليست العزَّة حُسْنَ الْبِزَّةِ*[
    ].
    free@man
    free@man
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 85
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    العمر : 32

    أقوال..... Empty رد: أقوال.....

    مُساهمة  free@man الخميس نوفمبر 11, 2010 5:34 pm

    موضوع ممتاز

    شكرا على المشاركة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 11:45 pm